الثلاثاء، 19 يونيو 2012

غياب الحيض: ما هي الاسباب المؤدية لذلك؟

غياب الحيض: ما هي الاسباب المؤدية لذلك؟

  على الرغم من ان الحمل عادة ما يكون السبب الاول الذي نفكر به عند انعدام الحيض، الا انه هناك اسباب عديدة اخرى.


على الرغم من ان الحمل عادة ما يكون السبب الاول الذي نفكر فيه عند انقطاع الحيض، الا انه هناك اسباب اخرى كثيرة تؤدي الى تاخير الحيض. منها:
  • السمنة الزائدة
  • الحمية المفرطة
  • ممارسة التمارين الرياضية المجهدة
  • والضغط
كذلك يمكن للامراض مثل النشاط الاضافي للغدة الدرقية، الذي يسبب اضطرابا في التوازن الهرموني في الجسم، ان يؤدي الى غياب الحيض، ولكن نادرا ما يكون هذا السبب.
ومن الطبيعي ايضا عدم انتظام الحيض لبضعة اشهر قبل ان يتوقف تماما (انقطاع الطمث).
انقطاع الدورة الشهرية وفحوصات الحمل
لقد اصبح فحص الحمل سريعا، سهلا واكثر دقة في العقد الاخير. المعدات للفحص المنزلي، اصبحت دقيقة نسبيا وتظهر نتيجة ايجابية بعد اسبوعين من غياب الدورة الشهرية.

من جهة اخرى يعتبر فحص المختبر اكثر تطورا. ويتم اجراء هذا الفحص بتوصية من الطبيب. بامكان هذا الفحص ان يظهر نتائج ايجابية بعد بضعة ايام فقط, من موعد الدورة الشهرية المفترض.
على اية حال من الاحوال, تعتير النتيجة السلبية اقل وثوقا, منه النتيجة الايجابية, خاصة اذا كان الفحص قبيل غياب الحيض. اي انه، من المعتمد تكرار الفحص بعد الحصول على نتيجة سلبية اذا لم يتجدد الحيض.
لان ثمة احتمال, بان تكون النتيجة السلبية مضللة, مارنة بالنتيجة الايجابية. - فالقاعدة تقول انه علينا ان نصدق النتيجة الايجابية، ولكن لا نعتمد على نتيجة سلبية، حتى تحصل مرة اخرى على الاقل عند تكرار الفحص.
حالات اخرى
توجد هنالك حالتان متناقضتان - السمنة الزائدة والجوع - وغالبا ما تسببان عدم انتظام الدورة الشهرية. اذا كانت اي من هاتين الحالتين شديدة ومستمرة، فانها قد تؤدي الى فقدان كامل الحيض. حتى بين النساء اللواتي يحرصن على نظام صارم من النشاط البدني، تنتشر ظاهرة عدم انتظام الحيض.
ان عدم وجود الحيض في حد ذاته لا يؤثر على اي رياضية، لكنه يشكل قلقا بشان عدم التوازن الهرموني الذي يسبب غياب الحيض, ويمكن ايضا ان يسبب هشاشة العظام. لا يمكننا تحديد ما اذا كان هذا الامر يشكل خطرا حقيقيا للنساء الرياضيات.

يمكن ان يؤدي الضغط العاطفي والبدني الى عدم انتظام الدورة الشهرية. يمكن ان يسبب القلق بشان الحمل غياب الدورة الشهرية، وبالتالي يزيد من القلق.

ان غياب الحيض، في حالات نادرة، يعطي اشارة اولية لمشكلة ايضية او مرض اخر. اذا استمرت المشكلة لدورتين او اكثر، توجهي لتلقي الاستشارة الطبية.

اذا بلغت العمر الذي من المرجح ان يتوقف فيه الحيض، عندها ينبغي نقل هذه الحالة الممكنة لراس قائمة الاسباب لغياب الحيض. قد تواجهين اعراضا اخرى لانقطاع الدورة الشهرية. قد تكون دورات الحيض عندك غير منتظمة لوقت طويل، قبل ان تتوقف تماما.
عند زيارة الطبيب/ة
لان الامراض نادرا ما تكون المسبب لغياب الحيض، فان معظم الاطباء لا يسرعون في تنفيذ سلسلة من الفحوصات، في محاولة للكشف عن تلك الامراض. سيقوم الطبيب بفحص الاسباب الشائعة لغياب الحيض، والتي نوقشت هنا؛ ينفذ الامر بصورة ناجعة بعد البحث الشامل للخلفية الطبية، وتنفيذ فحص بدني. اذا كان الحمل هو السبب الحقيقي الوحيد، فان الطبيب قد يوجهك الى المختبر لاجراء فحص الدم للحصول على تاكيد او نفي وجود حمل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البرامج المهمة

التسميات


جمسع الحقوق محفوضة لموقع نجوم الضحك Starfunny.com ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر