الأحد، 19 أغسطس 2012

المسلمون يحتفلون بعيد الفطر في أنحاء العالم

إيران:

أعلن في إيران أن اليوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر حيث شارك الملايين من الشعب الإيراني صباح اليوم في صلوات عيد الفطر في مختلف المدن الإيرانية.
وفي طهران أم المصلين الإمام الخامنئي الذي قال في خطبة صلاة عيد الفطر المبارك التي أقيمت في العاصمة طهران، إن الانظمة الديكتاتورية هي عدوة للامة الاسلامية وهي التي تمنعها من تحقيق طموحاتها.

وأشاد آية الله خامنئي بالشعب الايراني والشعوب الاسلامية التي أحيت يوم القدس العالمي، وقال أن كافة الشعوب الاسلامية قدمت الدعم هذا العام للقضية الفلسطينية، لا سيما الشعب الايراني والشعوب التي تحررت من  الديكتاتورية من خلال نزولها هذا العام الى الشارع وإحيائها ليوم القدس العالمي.

وقال القائد: "نأمل ان تواصل الشعوب المسلمة ثوراتها رغم المؤامرات التي يحيكها اعداء الأمة الإسلامية"، مشيرا الى ضرورة ان تكون الأمة الإسلامية يقظة تجاه إثارة الخلافات العنصرية واللغوية والمذهبية.

وحول الزلزال الاخير الذي وقع في ايران قال آية الله خامنئي، ان الشعب الإيراني أثبت انه لا يقف مكتوف الايدي حال وقوع اي كارثة طبيعية.

بلاد الحرمين:
وقد أدّى مئات الآلاف شعائر صلاة عيد الفطر في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. وأمّ المصلين في الحرم المكي وألقى خطبة العيد الشيخ صالح بن حميد، فتحدث عن التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية، كما حث المسلمين على ضرورة إشاعة ثقافة التسامح والتراحم، بما يحقق المزيد من الوحدة والتآخي بين الناس.

فلسطين:
وقد أكد رئيس الحكومة الفلسطينية المنتخبة اسماعيل هنية في غزة خلال خطبة صلاة العيد أن القضية الفلسطينية عادت لتحتل موقعها الحقيقي لدى شعوب المنطقة مجدّدا بعد تحرر تلك الشعوب من انظمتها الدكتاتورية.
وقال هنية أمام آلاف المصلين الفلسطينيين في ملعب "فلسطين" غربي القطاع: "اننا هنا على ارض فلسطين لن نرحل ولن نغادر ولن نستوطن في سيناء او اي مكان شرقا او غربا. فمصر للمصريين وفلسطين للفلسطينيين وغزة جزء من ارض فلسطين ونحن اليوم اكثر تمسكا بارضنا ولا للوطن البديل ولا للهجرة والتوطين".
واضاف: "ان فلسطين ستبقى خندقا متقدما للدفاع عن الامة وساحة الصراع والحسم الحضاري مع اعداء هذه الامة ولنقيم الدولة الاسلامية لنقيم دولتنا على ارض فلسطين كامل تراب فلسطين وعاصمتها القدس".
وشدد هنية على أن قطاع غزة سيكون مصدر امن لمصر ولسيناء ولرفح والعريش ولن يكون مصدر تهديد على هذا الشعب المصري، مجددا استعداده الكبير للتعاون الامني مع الاشقاء في مصر لحماية الامن والمصالح والحدود المشتركة.
هذا وطالب الغزيون الشعوب الاسلامية بالوحدة لتحرير الاقصى الشريف.
وكرر هنية عرض حكومته للتعاون الأمني مع مصر بما يساهم في ضبط الأوضاع في منطقة سيناء والحدود مع قطاع غزة.

وفي رام الله، أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس -عقب أداء صلاة عيد الفطر- عن أمله في أن يحتفل الفلسطينيون في عيد الفطر المقبل بإقامة دولة مستقلة لهم.
مصر:
وفي مصر شارك الرئيس محمد مرسي في صلاة العيد في أحد المساجد الكبرى بالقاهرة ، وسط حشد كبير من المواطنين، كما شهد ميدان التحرير حضورا كبيرا للقوى الثورية والسياسية والوطنية.
اليمن:
وفي ذات السياق، احتشد مئات الآلاف من اليمنيين في شارع الستين وسط العاصمة صنعاء وساحاتٍ اخرى في المحافظات لإقامة صلاة عيد الفطر المبارك.
وتحوّلت حشود المصلين الى تظاهراتٍ دعت الى مواصلة الفعل الثوري حتى تحقيق كامل اهداف ثورتهم وإسقاط ما تبقّى من عناصر النظام السابق.
سوريا:
هذا وأدى الرئيس السوري بشار الأسد صلاة عيد الفطر المبارك في جامع الحمد بالعاصمة السورية دمشق الى جانب عدد من الوزراء والمسؤولين وابناء الشعب السوري حيث تبادل التهنئة مع حشود الحاضرين واستمع الى خطبة العيد وأدى الصلاة محاطا بعدد من المسؤولين السوريين بينهم وزيرا الخارجية والاوقاف وليد المعلم وعبد الستار السيد.
وكانت سوريا أعلنت في وقت سابق ان اليوم الاحد هو أول ايام عيد الفطر المبارك وذلك في ظل أزمة امنية صعبة تشهدها البلاد منذ اكثر من عام ونصف العام.
وشهدت الاسواق عشية العيد زحاما شديدا لشراء حاجيات العيد، وبدت الاوضاع طبيعية في أسواق العاصمة دمشق رغم التراجع النسبي في المستوى الاقتصادي، ويحرص السوريون على إحياء مناسبة العيد متخطين المأساة التي يتركها العنف.

ليبيا:
وفي ليبيا، احتفل الليبيون بثاني عيد فطر بعد طي صفحة 42 عاما من حكم العقيد معمر القذافي، واستفاقت العاصمة الليبية طرابلس على وقع انفجار سيارتين مفخختين أمام كل من مقر وزارة الداخلية وبالقرب من الكلية العسكرية في شارع عمر المختار، بوسط طرابلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البرامج المهمة

التسميات


جمسع الحقوق محفوضة لموقع نجوم الضحك Starfunny.com ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر